عناية الجامعات الإسلامية بالسنة النبوية من خلال مناهجها الدراسية (جامعة الإمام والجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة حائل

المستخلص

اشتمل البحث على مقدمة وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة.
المقدمة، وتشتمل على:

أهمية البحث.
مشکلة البحث.
الدراسات السابقة.
منهج البحث.
المشکلات التي واجهت الباحث.

تمهيد: ويشمل على التعريف بالجامعات المختارة.
الفصل الأول: توصيف مواد الحديث في کليات الشريعة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وفي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، وفي جامعة الأزهر بالقاهرة، وقد قسمته إلى أربعة مباحث:
المبحث الأول: توصيف مواد الحديث في کلية الشريعة بالجامعة الإسلامية.
المبحث الثاني: توصيف مواد الحديث في کلية الشريعة بجامعة الإمام.
المبحث الثالث: توصيف مواد الحديث في کلية الشريعة بجامعة الأزهر.
المبحث الرابع: مقارنة بين مناهج مواد الحديث في الکليات الثلاث.
الفصل الثاني: توصيف مواد الحديث في کلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية، وکلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود، وکلية أصول الدين بجامعة الأزهر، وقد قسمته إلى أربعة مباحث:
المبحث الأول: توصيف مواد الحديث في کلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة
الإسلامية.
المبحث الثاني: توصيف مواد الحديث في کلية أصول الدين بجامعة الإمام.
المبحث الثالث: توصيف مواد الحديث في کلية أصول الدين بجامعة الأزهر.
المبحث الرابع: مقارنة بين مناهج مواد الحديث في الکليات الثلاث.
الفصل الثالث: توصيف مواد الحديث في کلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، وکلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وکلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وقد قسمته إلى أربعة مباحث:
المبحث الأول: توصيف مواد الحديث في کلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية.
المبحث الثاني: توصيف مواد الحديث في کلية اللغة العربية بجامعة الإمام.
المبحث الثالث: توصيف مواد الحديث في کلية اللغة العربية بجامعة الأزهر.
المبحث الرابع: مقارنة بين مناهج مواد الحديث في الکليات الثلاث.
الخاتمة وتشتمل على: أهم التوصيات والنتائج.

الكلمات الرئيسية