التدريب العملي على الخطابة ''الأسـس والتطبيقات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأديان والمذاهب، کلية الدعوة الإسلامية ، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

المستخلص

فهذه الدراسة تهتم بالجانب العملي الأدائي التطبيقي فى مادة الخطابة، والهدف منها هو وضع برنامج وخطة تدريب فى الخطابة العملية لطالب کلية الدعوة وأقسام الدعوة فى جامعة الأزهر الشريف، وکذا الهيئات القائمة على تدريب الدعاة، وتقوم فکرته التدريبية على المحاکاة الجزئية التصاعدية وليس على المحاکاة الکلية، وهذه الطريقة تعتمد على الترقي والانتقال بالطالب من الجزئيات إلى الکليات، ومن القليل إلى الکثير، عن طريق تفتيت المحتوى الکلى للخطبة إلى جزئيات يتدرب على کل واحدة منها إلى أن يتقنها ثم يرتقى فى النهاية إلى جمع کل هذه الأنشطة ليصبح ماهرا فى إلقاء خطبة کاملة، وتتکون هذه الدراسة من محورين رئيسيين: أسس ومنطلقات التدريب العملى على الخطابة، وهو يهتم بالجانب التنظيرى لعملية التدريب، مثل بيان مفهوم التدريب الخطابى، وأهدافه وخطواته وطرقه ومبادئه، والمحور الثانى تطبيقات التدريب العملى على الخطابة، ويبدأ التدريب من إلقاء الأذان، والتدريب على الإمامة، وإلقاء المقدمة، وانتهاء بإلقاء خطبة کاملة بمهارة وحذق.
 
 
 
 
This study is concerned with the practical and practical performance in the rhetoric. This method relies on the promotion and transition of the student from the molecules to colleges, and from little to many, by breaking up the overall content of the sermon into molecules trained on each of them to master and then eventually to collect all these activities to become skilled in giving a sermon perfect, This study consists of two main axes: the foundations and principles of practical training on rhetoric, which is concerned with theoretical side of the training process, such as the statement of the concept of rhetorical training, and objectives and steps, methods and principles, and the second axis applications of practical training on rhetoric, and begins training from the call to prayer, and training on the Imamate, And delivering the introduction, and ending with a full speech with skill and cleverness.
 

الكلمات الرئيسية