الدلالات الدعوية فى الهجرة النبوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية أصول الدين والدعوة- جامعة الأزهر بأسيوط

المستخلص

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على النبي الأمي الأمين, وعلى آله وصحبه أجمعين, ومن تبعهم بإحسان ؟إلى يوم الدين.
وبعد.
فقد حفلت السيرة النبوية العطرة بحوادث جليلة, وأمور جليلة, کان من أهمها وأبقاها على مر الزمن حادث الهجرة النبوية من مکة إلى المدينة, والذي ترتب عليه قيام الدولة الإسلامية, وتمکن المسلمون بعده من إقامة شعائرهم الدينية, وعبادة ربهم, ونشر رسالة التوحيد في کل أرجاء الدنيا. وقد حفلت الهجرة النبوية في طياتها بدلائل دعوية عدة, فکان هذا البحث بعنوان " الدلالات الدعوية في الهجرة النبوية".
وقد عرفت بالمصطلحات الواردة في عنوان البحث, وتحدثت عن الدلالات الدعوية المتعلقة بالداعي من الثبات على المبدأ, وإتقان العمل, وحسن التوکل على الله U, ثم تحدثت عن الدلالات الدعوية المتعلقة بالمدعو من حسن الصحبة, والتضحية والفداء من جانب المهاجرين, والإيثار من جانب الأنصار, وغير ذلک.
 ثم تحدثت عن الدلالات الدعوية المتعلقة بموضوع الدعوة کالصبر واليقين طريق النصر والتمکين, وأن الإسلام دين العمل والنشاط, ثم تکلمت عن الوفاء في الإسلام, ثم بينت الدلالات الدعوية المتعلقة بالوسائل والأساليب الدعوية کضرورة التنويع والتجديد في العمل الدعوي, والإعداد الجيد في ميدان الدعوة, وضرورة الإفادة من الوسائل المتاحة, وأخيراً سجلت أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث.
والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية