تعزيز منهج الاعتدال لدى الطلاب الجامعيين دراسة نظرية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدوادمي- جامعة شقراء-السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بيان أهم وسائل تعزيز منهج الاعتدال لدى الطلاب الجامعيين وأساليبه، في ضوء القران الکريم والسنة النبوية ووجهة نظر أعضاء هيئة تدريس مقررات الدراسات الإسلامية بجامعة شقراء، واستخدم الباحث المنهج الاستقرائي والاستنباطي والمسحي، وأداة الاستبانة لجمع المعلومات، وقد نظم البحث في مقدمة وثلاثة مباحث في الجانب النظري، وجانب ميداني: اشتمل على بيان منهجية الدراسة وإجراءاتها ونتائجها وتفسيرها، ومن أبرز النتائج: تنوع وسائل تعزيز منهج الاعتدال وأساليبه، وعناية القرآن الکريم والسنة النبوية بذلک، وأن الأهمية النسبية لعبارات وسائل تعزيز منهج الاعتدال لدى الطلاب الجامعيين مرتفعة جداً، بلغ المتوسط الحسابي العام(4.35) بانحراف معياري(0.72)، وقد اتفق أفراد العينة على أهمية تلک الوسائل، والأهمية النسبية لعبارات أساليب تعزيز منهج الاعتدال لدى الطلاب الجامعيين مرتفعة جداً، بلغ المتوسط العام (4.68) بانحراف معياري(0.52) وقد اتفق أفراد العينة على أهمية هذه الأساليب.
وقد أوصى الباحث الترکيز على الوسائل والأساليب التي احتلت مراتب متقدمة کالبرامج الإعلامية، والحوار الهادف في التعامل مع الطالب الجامعي، ويقترح إعداد دراسة مماثلة من وجهة نظر الطلاب.

الكلمات الرئيسية