يتحدث هذا البحث عن وسيلة من أهم وسائل انتشار الإسلام بالطرق السلمية وهي وسيلة التجارة ودور التجار المسلمين في نشر الإسلام، حيث يتناول البحث الحرکة التجارية فى الإسلام ودورها فى نشر الدعوة الإسلامية لإبراز مکانتها، وضوابطها، وآثارها فى نشر الإسلام.
وقد تعرض البحث بالشرح والتحليل لمفهوم الحرکة التجارية لغة واصطلاحاً، ومکانة الحرکة التجارية وأهميتها في الإسلام، وضوابط الحرکة التجارية في الإسلام،وأثر الحرکة التجارية في نشر الدعوة الإسلامية.
وقد خلصت الدراسة للنتائج التالية:
أولا: أن الحرکة التجارية هي إحدى أوجه النشاط الاقتصادي في الإسلام، وهى تشمل البيع بمختلف صوره، والشرکة بجميع أنواعها
ثانيا: أن للحرکة التجارية فى الإسلام مکانة عظيمة ، ومنزلة رفيعة ، فهي مهنة شريفة ، اشتغل بها النبيون والمرسلون- عليهم السلام-.
ثالثا: وضع الإسلام مجموعة من المبادئ والضوابط لضبط حرکة التجارة ، وهي تدخل ضمن النظام الاقتصادي الإسلامي العام.
رابعا: أصبح من الثوابت التاريخية أن الإسلام انتشر في مشارق الأرض ومغاربها بعدة طرق من أهمها ما قام به التجار المسلمون
عباس عبدالرحمن, محمد. (2012). الحرکة التجارية في الإسلام ودورها في نشر الدعوة الإسلامية ( قارة إفريقيا نموذجاً ). حولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة, 9(عدد26), 391-460. doi: 10.21608/bfdc.2012.27455
MLA
محمد عباس عبدالرحمن. "الحرکة التجارية في الإسلام ودورها في نشر الدعوة الإسلامية ( قارة إفريقيا نموذجاً )", حولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة, 9, عدد26, 2012, 391-460. doi: 10.21608/bfdc.2012.27455
HARVARD
عباس عبدالرحمن, محمد. (2012). 'الحرکة التجارية في الإسلام ودورها في نشر الدعوة الإسلامية ( قارة إفريقيا نموذجاً )', حولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة, 9(عدد26), pp. 391-460. doi: 10.21608/bfdc.2012.27455
VANCOUVER
عباس عبدالرحمن, محمد. الحرکة التجارية في الإسلام ودورها في نشر الدعوة الإسلامية ( قارة إفريقيا نموذجاً ). حولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة, 2012; 9(عدد26): 391-460. doi: 10.21608/bfdc.2012.27455