إيجابيـــة الشخصيــة الدعويــة (دراسـة موضوعيـة) من خلال نصوص القرآن الکريم والسنة النبوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدعوة الإسلامية - جامعــة الأزهــر

المستخلص

فکرة البحث:تقوم على الإسهام في بيان لبنة أساسية  في شخصية الدعاة وهي الإيجابية کقيمة بنائية للشخصية الدعوية، معتمدا على المنهج التحليلي للنصوص مستخرجا ما فيها من دلالات تدل على هذه القيمة. .
وقد جاء في مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث. في المقدمة بين أسباب اختيار البحث والمنهج وخطة البحث . واشتمل التمهيد على  شرح المراد منه من حيث المفاهيم اللغوية والاصطلاحية.
والمبحث  الأول :تناول فيه الباحث الإيجابية من خلال نصوص القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة.أما المبحث الثاني :  فقد عني الباحث بدراسة رکائز الإيجابية من حيث المسؤلية ، ومن حيث الثواب والعقاب
واشتمل المبحث الثالث على : أهمية الإيجابية على شخصية الداعية ، وأهميتها على الدعوة، وکذلک أهميتها على المجتمع.
أما المبحث الرابع: فقد جاء مشتملا على : معوقات الإيجابية  التي تتضمن المعوقات النفسية من حيث الهزيمة النفسية والخمول والکسل ، والمعوقات الفکرية: من حيث الجهل والتقليد الأعمى،  والمعوقات الاجتماعية: حيث الانعزالية التي تجعل الدعاة متقوقعين داخل أماني لا تتحقق.....
وانتهى البحث بذکر الخاتمة وتوصيات: والتي اشتملت على عدة نقاط منها:
-       ينبغي على الدعاة أن يجددوا في خطابهم الدعوي، ويسلکوا بدعوتهم کل مسلک ويستعينوا لتبليغ رسالتهم بوسائل عصرهم وأسلوب زمانهم غير متمعين ولا تابعين.
التوصية ببناء الشخصية الدعوية على هذه المبادئ القويمة من خلال منافذ العلم التي نيط بها تخريج الدعاة وتربية الهداة ، وفي ذلک خير عظيم للداعية وللدعوة.

الكلمات الرئيسية