• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولیة کلیة الدعوة الإسلامیة بالقاهرة
المقالات الجاهزة للنشر
العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 13 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2017)
المجلد المجلد 10 (2017)
المجلد المجلد 6 (2016)
المجلد المجلد 2 (2015)
المجلد المجلد 1 (2015)
المجلد المجلد 4 (2014)
المجلد المجلد 3 (2014)
المجلد المجلد 9 (2012)
المجلد المجلد 8 (2011)
المجلد المجلد 7 (2010)
العدد الاصدار الثانی للعدد 24
العدد الاصدار الأول العدد 24
العدد الاصدار الأول العدد 24
أحمد طه محمد, عبدالحافظ. (2010). رفــع الشــراع عن أن شیوخ التصوف قالوا بالاتباع (محاولة للتقریب بین السلفیة والصوفیة). حولیة کلیة الدعوة الإسلامیة بالقاهرة, 7(الاصدار الثانی للعدد 24), 506-561. doi: 10.21608/bfdc.2011.26894
عبدالحافظ أحمد طه محمد. "رفــع الشــراع عن أن شیوخ التصوف قالوا بالاتباع (محاولة للتقریب بین السلفیة والصوفیة)". حولیة کلیة الدعوة الإسلامیة بالقاهرة, 7, الاصدار الثانی للعدد 24, 2010, 506-561. doi: 10.21608/bfdc.2011.26894
أحمد طه محمد, عبدالحافظ. (2010). 'رفــع الشــراع عن أن شیوخ التصوف قالوا بالاتباع (محاولة للتقریب بین السلفیة والصوفیة)', حولیة کلیة الدعوة الإسلامیة بالقاهرة, 7(الاصدار الثانی للعدد 24), pp. 506-561. doi: 10.21608/bfdc.2011.26894
أحمد طه محمد, عبدالحافظ. رفــع الشــراع عن أن شیوخ التصوف قالوا بالاتباع (محاولة للتقریب بین السلفیة والصوفیة). حولیة کلیة الدعوة الإسلامیة بالقاهرة, 2010; 7(الاصدار الثانی للعدد 24): 506-561. doi: 10.21608/bfdc.2011.26894

رفــع الشــراع عن أن شیوخ التصوف قالوا بالاتباع (محاولة للتقریب بین السلفیة والصوفیة)

المقالة 9، المجلد 7، الاصدار الثانی للعدد 24 - الرقم المسلسل للعدد 1، 2010، الصفحة 506-561  XML PDF (1.45 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/bfdc.2011.26894
المؤلف
عبدالحافظ أحمد طه محمد*
کلیة الدعوة الإسلامیة -جامعـة الأزهر
المستخلص
خرج الباحث بمجموعة من النتائج تتلخص فیما یلی:
 
1-              إن التحلل من التکالیف والأعراف والقیم ظهر أولاً لدی الدیانات القدیمة مثل المزدکیة والمانویة والمجوسیة والبرهمیة والغنوصیة، ومنها تسرب إلی بعض الفرق التی ظهرت فی ظل الدولة الإسلامیة مثل الحلمانیة والمنصوریة والبابکیة والخداشیة والرافضة والنصیریة .
2-              أشرب فئام من الصوفیة تعالیم المجوسیة والباطنیة وتدثروا بدثار الصوفیة خداعاً وتلبیساً .
3-              وقع بعض الصوفیة فی القول بسقوط التکلیف، وطووا بساط الشرع، وسووا بین الحلال والحرام، وهؤلاء لم یرشفوا من معین التصوف الصافی، وقد خرجوا بذلک من دائرة الإسلام .
4-              دعا شیوخ التصوف علی مر العصور، وتعاقب الحقب إلی اتباع السنة، واجتناب البدعة، وقالوا: القرآن أولاً .
5-              أکد شیوخ التصوف علی أنه لا حقیقة تخالف الشریعة ، ولا ظاهراً یخالف باطناً، ولا یتحاکم إلی ذوق، ولا منام، ولا رأی، ولا هوی، ولا کشف، بل المرجعیة کتاب الله تعالی وهدی رسوله r الکریم ، ومن حاد عنهما فلیس بصوفی .
6-              الوقوف عند الأحکام الشرعیة والتمسک بها هو الذی یحکم به علی صدق الصوفی الواصل من عدمه .
7-               المسلمون حیال موقفهم من التصوف أنواع، منهم من قبله جملة وتفصیلاً، ومنهم من لفظه جملة وتفصیلاً، وهناک فریق ثالث من العلماء الأثبات، مثل شیخ الإسلام ابن تیمیة، والشاطبی، والبقاعی، وغیرهم، وقفوا موقفاً وسطاً بین هؤلاء وأولئک، حیث إنهم قبلوا من التصوف ما وافق الکتاب والسنة وردوا ما دون ذلک، وذلک ما أمیل إلیه .
8-              الطرق الصوفیة – فی نظر الأزهر الشریف – إنما تکون محمودة عند التزامها بالدین عقیدة وشریعة، وهی مذمومة إذا انحرفت عنهما .
الكلمات الرئيسية
رفع الشراع-شیوخ – التصوف-السلفیة-الصوفیة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 23
تنزیل PDF: 124
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.