علی أحمد, ابراهیم. (2010). المنهل المــورود فــی أسبــاب الـــورود. حولیة کلیة الدعوة الإسلامیة بالقاهرة, 7(الاصدار الأول العدد 24), 262-302. doi: 10.21608/bfdc.2011.26855
ابراهیم علی أحمد. "المنهل المــورود فــی أسبــاب الـــورود". حولیة کلیة الدعوة الإسلامیة بالقاهرة, 7, الاصدار الأول العدد 24, 2010, 262-302. doi: 10.21608/bfdc.2011.26855
علی أحمد, ابراهیم. (2010). 'المنهل المــورود فــی أسبــاب الـــورود', حولیة کلیة الدعوة الإسلامیة بالقاهرة, 7(الاصدار الأول العدد 24), pp. 262-302. doi: 10.21608/bfdc.2011.26855
علی أحمد, ابراهیم. المنهل المــورود فــی أسبــاب الـــورود. حولیة کلیة الدعوة الإسلامیة بالقاهرة, 2010; 7(الاصدار الأول العدد 24): 262-302. doi: 10.21608/bfdc.2011.26855
یتلخص البحث فی کونه یدور حول تعریف أسباب الورود، وفائدة هذا العلم وأنه یزیل المشکل، ویقید النص، ویخصص العام،ثم الإشارة إلى مسألة عموم اللفظ وخصوص السبب ومتى یخرج اللفظ عن عمومه، ثم تقسیم هذا العلم إلى أقسام باعتبار اتصاله یسمى سبب ورود، وباعتبار انفصاله یسمى سبب ذکر، أی سبب ذکر الصحابی للحدیث .
وسبب الورود ینقسم إلى قسمین: إما واقعة حال، أو وقوع سؤال، وواقعة الحال کثیرة ومتنوعة، ووقوع السؤال على ضربین، أما محمود، وإما مذموم، وتتمیماً للفائدة ذکرنا بعض ضوابط الإجابة المترتبة على السؤال ثم أمثلة تطبیقیة على الجمیع، ثم اختیار بعض الأمثلة العامة السببیة والتعلیق علیها، وإزالة الإشکال عنها، ثم الإشارة إلى التصنیف فی هذا الفن وکونه مر بمراحل ثلاث: التلمیح، والتأسیس، والتقعید، ثم التوصیة بمزید من دراسة السنة خاصة الجوانب الشائکة والهامة منها .