المــزاح والضحک وموقــف الداعية منهمــــا (( دراسة تحليليــة))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدعوة الإسلامية- جامعة الأزهر

المستخلص

جاء البحث بعنوان: (المزاح والضحک وموقف الداعية منهما "دراسة تحليلية")، وقد اشتمل على مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة .
وقد بينتُ في المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومشکلته، والهدف منه، وخطة البحث فيه، ثم التمهيد وقد اشتمل على بيان لمعاني المفردات الواردة في العنوان .
وجاء المبحث الأول تحت عنوان ( المزاح وموقف الداعية منه )، وقد اشتمل على تمهيد وخمسة مطالب تناولت في طياتها أنواع المزاح، وفوائده، وحکمه، وضوابطه الشرعية، ثم ذکرتُ صوراً من المزاح المحمود في عهد رسول الله r، وفي عهد الصحابة y، وسلف الأمة الصالح، ثم بيان موقف الداعية من المزاح، وما الذي يجب أن يکون عليه تجاه هذا الخُلق .
وجاء المبحث الثاني بعنوان: (الضحک وموقف الداعية منه)، وقد اشتمل على ستة مطالب بينتُ فيها أسباب الضحک، وأنواعه، وفوائده الشرعية والصحية، وآدابه، وعلاج کثرة الضحک، والأحکام الشرعية المتعلقة بالضحک في الصلاة، ثم ذکرت بعض صور من الضحک المباح في عهد رسول الله r وصحابته، ثم بيان موقف الداعية المسلم من الضحک، وما الذي يجب أن يکون عليه تجاه هذا الخلق .
وجاءت الخاتمة مشتملة على أهم نتائج البحث المستنبطة من ثناياه، وبعض التوصيات التي رأيتها تخدم الموضوع، ثم مراجع البحث، وفهرس الموضوعات .
وقد جاء البحث تلبية لواقعنا الذي نعيشه اليوم، وما آل إليه أمرنا في شأن الدعوة إلى الله، ودعاتها، لنقف ـ من خلاله ـ على حقيقة ما نحن فيه من جِدٍّ وهزل، ولعبٍ ولهوٍ، فنصحح قدر ما نستطيع طلباً لاستقامة النفس رغبة في النجاة، ورهبة من العواقب الوخيمة في الحال والمآل إذا ما ترکنا لأنفسنا العنان، فيما نتمازح به ونضحک لأجله، متناسين المهمة التي شرفنا الله بالقيام بها من هداية الخلق إلى الله الحق جل وعلا .
والله من وراء القصد، وهو حسبنا ونعم الوکيل .

الكلمات الرئيسية