وسائل تشويه صورة الإسلام وسبل مواجهتها على شبکة المعلومات الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، کلية أصول الدين والدعوة، جامعة الأزهر، فرع الزقازيق

المستخلص

يتناول هذا البحث موضوعا هاما من الموضوعات المعاصرة، وهو: وسائل تشويه صورة الإسلام عبر شبکة المعلومات الدولية، والجهود المبذولة في استخدام خدمات شبکة المعلومات الدولية وتسخيرها لخدمة هدف تشويه الإسلام والمسلمين، وقد استمد هذا البحث أهميته من الخطورة الکبيرة التي يشکلها على الأمة الإسلامية، والهدف الأساس من هذا البحث هو توعية المسلمين بخطورة حملات التشويه المتعمدة للإسلام عبر شبکة المعلومات الدولية؛ حيث إنه لا يعرف حدودا ولا تقف أمامه عقبات.
وقد جاء هذا البحث في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، فأما المقدمة فقد تناولت فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث وتقسيماته.
وأما التمهيد فقد اشتمل على تعريف مصطلح التشويه، ونشأة حملات التشويه للإسلام.
وأما المبحث الأول: فقد تحدثت فيه عن أهمية شبکة المعلومات الدولية واهتمام أعداء الإسلام بالاستفادة من شبکة المعلومات الدولية في حملات التشويه للإسلام.
وأما المبحث الثاني: فقد تناول أهم وسائل تشويه صورة الإسلام عبر شبکة المعلومات الدولية مثل: المواقع الإلکترونية، والمنتديات الحوارية، وغرف المحادثات الفورية، وشبکات التواصل الاجتماعي.
وأما المبحث الثالث: فقد تحدثت فيه عن أهم وسائل مواجهة تشويه صورة الإسلام عبر شبکة المعلومات الدولية مثل: إنشاء المواقع الإسلامية، والمجموعات البريدية، والمنتديات الحوارية، وغرف المحادثات الفورية، وشبکات التواصل الاجتماعي.
وأما الخاتمة فقد ذکرت فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث، وأهم التوصيات.

الكلمات الرئيسية