المصنفات في الأسماء والصفات مناهجها، سماتها، والتعريف بها دراسة وصفية إلىنهاية القرن السابع الهجري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الثقافة الإسلامية، کلية التربية، جامعة حائل، السعودية

المستخلص

إن توحيد أسماء الله تعالى وصفاته من أجل ما صُنِّفت فيه المصنفات، وأسمى ما خرجت من أجله المؤلفات، ذلک أنَّ معرفة الله بأسمائه وصفاته من أشرف المقامات المنشودة، والتعبد بها لله تعالى هو الغاية المقصودة، وقد حث الشرع بالدعاء بها والعمل بقمتضاها ووعد بالترغيب لمن أحصاها. وقد اشتغل بهذا علماء الإسلام، فمنهم من أفرد في هذا الموضوع ومنهم من ضمّنه الأبواب الأخرى من الاعتقاد، ومنهم من صنّف شارحًا موضحًا، ومنهم من سلک طريق الرواية والإسناد، ومنهم من کتب مقررًا مؤصِّلا ومنهم من ألفًا رادًا ومناظرًا لأهل الزيغ والعناد، ومع هذا کانت لهم سِماتٌ ومشاربٌ في طرق التأليف، ومنازِعٌ في هذا التصنيف. والمصنفات المفردة في الأسماء والصفات هي على ضربين: الأول من ألف في الأسماء والصفات جملةً کالبيهقي (ت458هـ) والقرطبي (ت 671هـ)، أو في أحدهما جملة کالزجاج (ت311هـ) وتلميذه الزجاجي (ت340هـ) في أسماء الله، کالدارقطني (ت385هـ) في الصفات، وغيرهم. والثاني من ألَّف في صفة مفردة کالرؤية للدراقطني وابن النحاس(ت416هـ) والأصبهاني الدقاق (ت516هـ)، والنزول للدارقطني، وغيرهم، ويهدف البحث إلى التعريف بالکتب المفردة في باب الأسماء والصفات، ومناهجها وسماتها ومشاربها،دراسة وصفية، کما يبين البحث مادة کل کتاب واستمداده وتأثره وموارد معلوماته، ويحاول الربط بين المؤلفات ومن سبقه وأخذ منه. يبدأ بالحث من أول الکتب المصنفة في هذا الباب إلى القرن السابع الهجري، حيث تُعتبر القرون الخامس والسادس والسابع أزهى عصور التأليف في الموضوع.، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي،وتوصل البحث إلى أن المصنفات في الأسماء والصفات ذات مناهج ومسالک متعددة في التصنيف، فمنها الذي غلب عليها المنهج اللغوي، ومنها المنهج الکلامي، ومنها المنهج الصوفي العرفاني، کما أن هذه المصنفات لها مسالک في اعتبار عد الأسماء مابين الاعتماد على النص والاجتهاد في العد والتعيين، ويوصي البحث بزيادة البحث في هذا الموضوع لاحتياج المکتبة العقدية للبحوث التي تعتني بالدراسات النقدية للمصنفات في الأسماء والصفات، والحاجة لدراسة هذه المصنفات دراسة مفردة لکل کتاب أو لمجموعة المصنفات التي يجمعها منهج واحد في طريقة التصنيف.

الكلمات الرئيسية