دعوة الصابئة إلى الإسلام قديما وحديثا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الثقافة الإسلامية-کلية الدعوة الإسلامية-جامعة الأزهر

المستخلص

يُعنى هذا البحث بتقديم دراسة تاريخية دعوية عن ديانة الصابئة، وذلک من خلال التعريف بها وبيان نشأتها وأبرز معتقداتها وأفکارها، ثم الحديث عن تاريخ دعوة الصابئة إلى الإسلام عبر العصور الإسلامية، ووسائل وأساليب تلک الدعوة قديما، ثم بيان أهم العقبات في طريق دعوة أتباع هذه الديانة، مع تقديم بعض المقترحات المستقبلية التي تبين السبل المناسبة لدعوتهم إلى الإسلام.
وتتجلى أبرز نتائج هذا البحث في بيان الازدياد المطّرد في عدد أتباع هذه الديانة في العصر الحاضر؛ إذ کانوا قبل ثلاثين سنة أربعة آلاف نسمة، بينما هم حاليا يتجاوزون مائة ألف نسمة.
ولذا يوصي الباحث بعدة توصيات ويقدم عدة مقترحات تضيء الطريق للدعاة في دعوة أتباع تلک الديانة، يتمثل أبرزها فيما يلي:
- إعداد الدراسات المتخصصة عن هذه الديانة، وخاصة الدراسات الميدانية؛ مما يجلّي الغموض الذي يکتنف أصول هذه الديانة ومعتقداتها وأعداد أتباعها وأماکن تواجدهم في العصر الحاضر.
- تعزيز المبادئ الصحيحة في ديانة الصابئة في مجال الآداب والأخلاق، کالدعوة إلى التزود من المعارف والعلوم، وتحريم الظلم وأکل الحرام والرشوة... إلخ، وتوظيف ذلک في دعوتهم إلى الإسلام دين الحنيفية السمحة.
- العمل الجاد للوصول إلى الطبقة المثقفة من أتباع هذه الديانة، والحوار معهم بلغة عصرية؛ مما يکون له الأثر المستقبلي على بقية أتباع الديانة.

الكلمات الرئيسية