مفهـــوم الوسطيـــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، کلية أصول الدين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

يعد مصطلح الوسطية من أبرز سمات الإسلام وخصائص الأمة المسلمة، وهو مصطلح شرعي له معناه من قديم، فليس وليد اليوم، وفي إطار الحرب الفکرية التي تشن على الإسلام والمسلمين يتم استخدام حرب المصطلحات، ولقد نال مصطلح الوسطية والاعتدال حظه في هذه المعرکة الفکرية، حيث أوصت بعض تقارير مراکز البحوث الغربية بصياغة إسلام وسطي جديد بواسطة نفر من المسلمين يمثلون التيار العلماني والليبرالي والعصراني والتنويري في العالم الإسلامي، وهذه التيارات سعت بنشاط لإفساد الدين تحت ستار الوسطية والاعتدال، وتوظيف هذا المصطلح الشرعي للجمع بين الفکر الغربي والإسلام بما يتفق مع المصالح الغربية..
  وقياما بالواجب الشرعي في حفظ الدين وتبليغه والدفاع عنه، أقدم هذه الدراسة المتواضعة عن مفهوم الوسطية من مصادرها الأصيلة، حماية لهذا المصطلح من الانحراف به ليکون خادما للعلمانية والليبرالية ، ومن هذا المنطلق جاء البحث في مقدمة وخمسة فصول وخاتمة.
أما المقدمة فتتناول أهمية الموضوع ومنهج البحث وخطته. ثم تناولت عبر فصوله مفهوم الوسطية في اللغة والقرآن الکريم، والسنة النبوية، واصطلاح علماء الإسلام.ثم الاعتدال الإسلامي في المفهوم الغربي.
 وتبين من خلال الجولة في المصادر الأصلية عدة نتائج منها: أن مصطلح الوسطية مصطلح شرعي ولم يبعد في معناه عن المعنى اللغوي، وتفسير الوسطية بغيرما ورد في اللغة والشرع أمر مرفوض من الناحية الشرعية والمنهجية العلمية. کما تقرر في النتائج أيضا أن الوسطية ليست جزئية في الدين بل هي منهج عدل وصراط مستقيم  يشمل مجالات الحياة، وأن الحکم على أمر بالوسطية والاعتدال يقرره علماء الشرع لا غير. کما أن الوسطية الإسلامية طريق النجاة والسيادة من جديد للأمة الإسلامية إذا أحسنت فهمهما وتطبيقها في الواقع. 

الكلمات الرئيسية