مصـــــدريـــة الـقـــرآن الکـــريــم (من خلال کتاب د عبد الرحمن بدوي دفاع عن القرآن ضد منتقديه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العقيدة، کلية الدعوة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية

المستخلص

أعرض في البحث  شبه المستشرقين في تکذيبهم بالإيمان بأن القرآن الکريم؛ کتاب منزل من عند الله على قلب النبي محمد صلى الله عليه وسلم , ولبيان ما يمکن أن تفند به شبههم في هذا من قواطع الحق واليقين وذلک من خلال الطرح الأصيل العلمي الفذ الذي قدمه کتاب الدکتور عبد الرحمن بدوي .
     وقد أتى البحث على هذا النحو ففيه تمهيد : يحتوي تعريفا موجزا بـ  الدکتور عبد الرحمن بدوي ومؤلفه المعني بهذه الدراسة البحثية ( دفاع عن القرآن ضد منتقديه)
 وتعريف موجز أيضا بالمستشرقين .
    ومبحثين وخاتمة وفهارس , والمبحث الأول هو شبهة المستشرقين من مصدرية القرآن الکريم  وينکون من مطلبين ؛ المطلب الأول : أساس شبهة المستشرقين إجمالا , والمطلب الثاني : الرد عليها
    أما المبحث الثاني فهو عبارة عن عرض نماذج متنوعة من موازنة المستشرقين بين القرآن الکريم والتوراة لأجل أن يثبتوا شبهتهم التي أقاموا عليها أصل تکذيبهم بالقرآن الکريم على أنه کتاب منزل من عند الله , قد عصم النبي الهادي بتلقيه وبلاغه من أول سورة منه إلى آخر سورة منه .
   ويتکون من أربعة مطالب ؛ المطلب الأول : مزاعم هيرشقليد وتفنيدها والمطلب الثاني آراء المستشرق ما کدونالدز والرد عليها و المطلب الثالث : مزاعم هورفيتز والرد عليها ، المطلب الرابع : دعاوى هاينريش سبيير والرد عليها . واحتوى على خاتمة ,وبيان لمصادر البحث وفهرس لموضوعاته .

الكلمات الرئيسية