جامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201وظيفة الثقافة الإسلامية في بناء الفکر المعتدل9793733610.21608/bfdc.2017.37336ARإبراهيمطلبه حسينکلية الشريعة بالرياض-جامعة الإمام محمد بن سعودJournal Article20190626يعنى في المقام الأول إلى إبراز ما ينبغي أن تکون عليه مقررات الثقافة الإسلامية، والوظيفة المرجوة منها لمواجهة الانحراف والتطرف، وتعميق الاعتدال والوسطية في العقول والأفکار والممارسات والتصرفات.
ومن يتأمل واقع الانحرافات الفکرية، وما تعانيه الأمة الإسلامية من انحرافات وشذوذات فکرية تتجاذب الشباب يمنة ويسرة يدرک تماماً أهمية تعميم تدريس مقررات الثقافة الإسلامية في جميع مراحل التعليم وخاصة الجامعي منه بمقررات تناسب کل مرحلة.
وفي مقابل ذلک يجب أن تنوء الثقافة الإسلامية بجملة من الوظائف الفکرية من خلال المقررات المختلفة لبناء الفکر الوسطي المعتدل، البعيد عن الشطط والغلو، المساهم في بناء وتنمية وطنه وبلده، الفاهم لدينه فهما سليماً صحيحاً غير معتل ولا سقيم.
وقد أبرزت في هذا البحث جملة من الوظائف الفکرية والمعرفية التي يجب أن تقوم بها الثقافة الإسلامية، وأن تحتوي عليها مقرراتها؛ لبناء الفکر المعتدل الوسطي البناء، وهي تتمثل من وجهة نظري العلمية فيما يلي:
<strong>الوظيفة الأولى:</strong> التأصيل والتنظير لمقاصد الشريعة وقواعدها الکلية.
<strong>الوظيفة الثانية:</strong> تحقيق النظرة الشمولية الکلية لقضايا الإسلام .
<strong>الوظيفة الثالثة:</strong> ضبط مصادر المعرفة والتلقي والاستدلال .
<strong>الوظيفة الرابعة:</strong> إرساء وتعزيز قيم التسامح والوسطية والمواطنة والحوار.
<strong>الوظيفة الخامسة:</strong> تصحيح الانحراف الفکري في المفاهيم الشرعية ومتعلقاتها.
<strong>الوظيفة السادسة:</strong> نقد الأفکار والأيدلوجيات والمذاهب والتيارات المنحرفة .
وقد حرصت على إبراز هذه الوظائف وتجليتها وبيانها ملتزماً في ذلک بمنهجية البحث العلمي وضوابطه وقواعده من خلال عزو الآيات القرآنية، وتخريج الأحاديث النبوية، وتوثيق النقول العلمية، ومحاولة إبراز ذلک في أسلوب مناسب وواضح.https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37336_2922b0218c0d9fa81cc753262269b7a0.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201الأمــــن أسبابه وموانعه وآثاره النفسية (في ضوء القرآن الکريم)2012963735610.21608/bfdc.2017.37356ARنبيلمحمد محمد درويشقسم الثقافة الإسلامية – کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة– جامعة الأزهرJournal Article20190626البحث عبارة عن نموذج تطبيقي لنظرية التفسير الموضوعي، يعرض لنا حقيقة الأمن في السياق القرآني، وذلک باستعراض الآيات المکية والمدنية التي ذکرت لفظة الأمن معنونة حسب صيغها وتصاريفها المتعددة لنرى الفعل الماضي، والمضارع، والاسم، واسم الفاعل، واسم المفعول، وصيغة المبالغة، والمصدر، واسم المکان، مع الوقوف على اللطائف، والملحوظات، والعبر المستنبطة من ذلک، ثم استنباط الأسباب المتعددة التي تکفل وجود الأمن، والموانع التي تحول دون استمراره، وأخيرًا تلمس الآثار النفسية للأمن کما توضحه الآيات القرآنية الکريمة، بما يظهر تميز القرآن الکريم في خدمة الحياة الإنسانية ومعالجة قضاياها، وذلک للمساهمة في تصحيح واقع الأمة بما وصلت إليه من اختلال أمن الفرد والجماعة لتصبح بحال يجعلها تسير في طريق النجاة من فتن الدنيا وعذاب الآخرة.https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37356_8958290505cf9a00a9dccba5e08d2668.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201السلام في الإسلام812003736010.21608/bfdc.2017.37360ARابراهيمعلي أحمد محمدکلية الدعوة الإسلامية-جامعة الأزهرJournal Article20190626وتشتمل خطة البحث على تمهيد: ويتضمن التعريف بمفردات عنوان البحث وستة مباحث وخاتمة تشتمل على أهم التوصيات والنتائج کما يلي:
المبحث الأول: مکانة السلام في الإسلام.
المبحث الثاني: جهود الإسلام لتحقيق السلام.
المبحث الثالث: السلام ومشروعية الجهاد.
المبحث الرابع: السلام والإرهاب.
المبحث الخامس: غاية السلام في الإسلام.
المبحث السادس: حاجة الناس إلى السلام وأثره على الواقع المعاصر.
خاتمة البحث: وتشمل على أهم التوصيات وأبرز النتائج.https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37360_26d2292576969b6477717bdc3bc54cd7.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201الدعوة الي الله تعالي وأهم وسائلها القديمة والحديثة2973533736510.21608/bfdc.2017.37365ARعمرعبدالله عبدالرحيم أحمدبکلية التربية الأساسية – قسم الدراسات الإسلامية
بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بدولة الکويتJournal Article20190626الدعوة إلى الله تعالى هي مهمة الرسل والأنبياء الذين هم خيرة الله من عباده وسفراءه إلى خلقه وهي مهمة خلفاء الرسل وورثتهم من العلماء العاملين، والربانيين الصادقين – وهي أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله تعالى، لأن ثمرتها هداية الناس إلى الحق. وتحبيبهم في الخير، وتنفيرهم من الباطل والشر، وإخراجهم من الظلمات إلى النور.
ولأهمية الدعوة إلى الله تعالى جاء هذا البحث ليلقي الضوء على بيان وسائلها القديمة کـ (القدوة الحسنة – الاتصال الشخصي)، والحديثة کـ (المدرسة – الصحافة – التلفاز- الانترنت - الترجمة...)، وبيان أهمية هذه الوسائل، وفعاليتها في تبليغ الدعوة، وتوصيل الهدي الرباني إلى الناس أجمعين.
<strong><span style="text-decoration: underline;">وقد اشتمل هذا البحث على الفصول التالية:</span></strong>
v الفصل الأول : ماهية الدعوة إلى الله
v الفصل الثاني : تعريف الوسيلة ومشروعيتها
v الفصل الثالث: من وسائل الدعوة إلي الله تعالي القديمة
v الفصل الرابع: من وسائل الدعوة إلي الله تعالي الحديثة
<strong><span style="text-decoration: underline;">وتوصل إلى نتائج متعددة من أهمها:</span></strong>
أن الدعوة إلى الله تعالى علم له قواعد وفقه يحمل تبعته أهله ممن ورثوا الکتاب وفهموا أصوله.
وسائل الدعوة الإسلامية منها الثابت والمتغير وکل وسيلة لها دور مهم فى نشر الإسلام فى أرجاء المعمورة.
<strong> </strong>https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37365_5b4d07e4e7384c034385a0cab7c5606c.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201الفِتَنُ وَ طُرُقُ عِلَاجِهَا فِي الإِسلَامِ3544383737010.21608/bfdc.2017.37370ARأشرفشعبانقسم الثَّقَافَة الإِسلاميّة کُليَّة الدَّعوة الإِسلاميَّة بالقَاهرَة، جامعة الأزهر الشريفJournal Article20190626موضوع الفتن من الموضوعات المهمة، التي يجب على المسلم أن يقف على ملابساتها، ويستبين علاماتها، وأزمانها، وأماکنها، وأسبابها، وآثارها والحکمة منها؛ ليکون على بصيرة بما تموج به أحداث الحياة، أو ترمي به حوادثها، ويستأنس عند وقوعها بما لديه من علوم نافعة وآثار مبارکة، يقدمها له دينه الحنيف، فينجو عندما يهلک الناس، ويهتدي عندما يضل غيره ويتخبط، ويستقيم عندما ينحرف المفتون ويزيغ.
وتزداد أهمية هذا الموضوع خاصة بعد الاضطرابات الشديدة التي نعيش فيها منذ سنة 2011م، والتي أدَّت إلى انهيار أنظمة وسقوط أقنعة، وتصارع قوى مختلفة على الحکم، صَاحَبَ ذلک قتلُّ، وإبادةُّ، وتشريدُّ، وضياعُّ، وفوضى، واختلالُّ للأمن، ونهبُّ للثروات، ونجاحُّ لمؤامرات طالما حرکت خيوطها أيدي الأعداء.
وهذا البحث جاء بعنوان (( الفتن و طرق علاجها في الإسلام ))؛ لبيان أسباب الفتن، وأنواعها، وآثارها على الفرد والمجتمع، وإدراک الطرق المثلى في التعامل معها أثناء وقوعها؛ لتجنب أضرارها، أو الحد من آثارها، ووصولاً بالفرد إلى الثبات على الحق، والبعد عن مکابدة الشتات، وبالمُجتَمَع إلى التماسک والصمود أمام رياح الفتن العاتية، والتصدي لمعاول الهدم فيها.
<span style="text-decoration: underline;">وقد أوصى البحث بما يلي:</span>
1ـ إعداد مادة تعليمية مبسطة عن الفتن وکيفية مواجهتها، تدرس في مراحل التعليم المختلفة.
2ـ تخصيص برامج إعلامية مختصة تتناول موضوع الفتن على أسس علمية منضبطة بالضوابط الشرعية.
3ـ تدريب الأئمة والخطباء على کيفية تناول مثل هذه الموضوعات من خلال دورات تدريبية متقدمة.
4ـ إقامة وحدات متخصصة لرصد القضايا التي تعتبر فتنة أو تؤدي إليها؛ لمتابعتها، ورصدها، ووضع العلاج الأمثل لها منذ بدايتها.https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37370_e67ecabea3b7244ae63418ba9d1f04cb.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201الإنصـــــاف عند الاختــــــلاف وأثره في الحيــــاة الإنسانيـــة4405143737310.21608/bfdc.2017.37373ARرياضالسيد السيد عاشورقسم الثقافة الإسلامية-کلية الدعوة الإسلامية-جامعة الأزهر الشريفJournal Article20190626قام الباحث بتسليط الضوء على موضوع:( الإنصاف عند الاختلاف ببيان أهميته في الإسلام وتأصيله الشرعي، فالإنصاف والعدل في الحکم مبدأ عام على أولياء الله وعلى أعدائه سواء بسواء، وهو قوام المجتمع الإسلامي، والانحراف عنه – ولو قيد أنملة ـ يؤدي إلى فساد متسلسل وشر مستطير.
وقد تعرض الباحث للأسس والرکائز التي يقوم عليها الإنصاف ، ومجالاته في جوانب الحياة المختلفة. من هذه الرکائز:
1ـ الإخلاص في طلب الحق، ودحر الهوى. 2ـ نبذ التعصب الأعمى، وإعذار المخالف.
3 ـ الموضوعية في النقد. 4 ـ التجرد من المقررات والأحکام السابقة قبل دراسة النصوص.
5ـ استجماع الأدلة والتثبت من حجج المخالف. 6ـ شجاعة الاعتراف بالخطأ، وقبول الحق متى لاح.
أما مشکلة البحث: فتتمثل في الإجابة على الأسئلة التالية:
ما الإنصاف؟ وما حدوده ومعالمه ؟ وما مجالاته ورکائزه التي لا يتم تطبيقه إلا من خلالها؟
وما نماذجه العملية من القرآن الکريم والسنة النبوية وتطبيقات في خير القرون؟ وکيف نستلهم من هذه النماذج ما يرغب في العمل به في کل عصر ومصر؟ وما آثاره الإيجابية على الفرد والمجتمع؟
هذا ما سيقوم البحث بالإجابة عنه وبيانه.
ومما استخلصته من قواعد:
1ـ تحريم الظلم والبغي مع المخالفين وغمطهم حقوقهم.
2ـ ذکر حسنات المخالف والاعتراف بمزاياه.
3ـ افتراض الصواب عند المخالف ولو على سبيل الاحتمال، ويبلغ الإنصاف ذروته حين يتنزل الإسلام مع المخالفين في الخطاب فيفترض ـ على سبيل الجدل ـ صحة زعمهم أنهم على الحق، وأن المسلمين في ضلال مبين وذلک في مثل قوله تعالى: ( ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ)<sup>(<strong><sup>[1]</sup></strong>)</sup> وقوله تعالى: (ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ).<sup>(<strong><sup>[2]</sup></strong>) </sup>
4ـ عدم التعميم في الحکم على المخالفين، وإنصاف المقسطين منهم.
5ـ إنصاف أصحاب السابقة والفضل، وإعذار من أخطأ.
وذکرت نماذج على هذا وغيره من القرآن والسنة وتطبيقاته في التاريخ الإسلامي.
https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37373_de148fcb88ecb4e81542b3d72d8b621c.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201مقاصد الشريعة في حفظ المال5155693737610.21608/bfdc.2017.37376ARصديقعبدالفتاح صديقکلية البنات الإسلامية وقائم بأعمال رئيس قسم الفقه العام بالکليةJournal Article20190626هذا البحث عبارة عن بحث وصفي تحليلي لمقاصد الشريعة في حفظ المال, أبان الباحث فيه مفهوم المال في اللغة, والفقه, ثم أتبع ذلک بحديثٍ عن المال في الإسلام ببيان منزلته, وأهميته, والتحذير من الافتتان به, ثم ذکر المقاصد الشرعية في الأمر بحفظ المال, ثم أعقب ذلک بتوضيح للوسائل الشرعية لحفظ المال ووجوداً وعدماً. وتوصل البحث إلى ما يلي:
- - حفظ المال وتنميته، وتجنب جمعه من الحرام، أو حبسه واکتنازه، أو تبذيره أو انفاقه في الوجوه المحرمة شرعاً رکن من أرکان الدين ومقصد شرعي لا يتم الواجب إلا به، ولذا شرع الإسلام من العقوبات ما يوجب حمايته من الاعتداء عليه سرقة أو نهبا أو غصبا.
- - من المقاصد الشرعية في حفظ المال العام أنه وسيلة تدبير مصالح الدولة الإسلامية من الوجهة المالية، فيقوم الحاکم بترتيب هذه المصالح فيقدم ما يدفع الضرر، ويقدم الأهم على المهم، کما اهتم فقهاء الشريعة الإسلامية بوجوه تقرير المقاصد من حفظ المال ورعايته, ورعاية الوسائل التي يحفظ بها المال الخاص والعام.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37376_4c664c4c83f11bbdd6108ebeb2d9fdb8.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201القَدْحُ فِي العُلَمَاءِ الدَّوافِعُ والآثَـارُ و العِلاجُ في ضوء السنة النبوية5706253738310.21608/bfdc.2017.37383ARأحمدعلي عبدالحميد حافظکلية أصول الدين والدعوة الاسلامية بأسيوط
جامعة الأزهرJournal Article20190626في هذا البحث تناول المؤلف الحديث عن القدح في العلماء والتقليل من شأنهم, وبين خطورة هذا العمل على ذاتية الأمة وهيبتها, کما بين صورًا من الطعن في العلماء في القديم والحديث, ثم شرع في بيان الدوافع والأسباب لذلک, واتضح أنها: <strong><span style="text-decoration: underline;">دوافع داخلية</span></strong> <strong><span style="text-decoration: underline;">ودوافع الخارجية</span></strong> کما أردف الباحث ببيان الآثار المترتبة على التطاول على مقامهم الکريم؛ مما أضر بالعلم والعلماء وطلاب العلم.
أوضح الباحث العلاج الناجع لتلک الظاهرة الخطير متماشيًا مع الأسباب والآثار ببيان أهمية العلم وقدر العلماء, وعلاج أمراض القلوب وأثر الإيمان في مجابهة تلک الأمراض, کما أردف ببيان المنهج العلمي الصحيح الذي يناقض التقليد والتعصب, ويعتمد على التلقي من أفواه المشايخ, کما بين ضرورة التثبت والتروي قبل الحکم على الوقائع والأشخاص, کما بين ضرورة اعتزاز العلماء بأنفسهم واحترامهم لقيمة ما يحملونه من علم, وأثر ذلک في الحد من تطاول الأقزام عليهم. کما أشار إلى ضرورة نشر ثقافة تعظيم العلماء وتقديرهم من خلال المنابر الإعلامية المتعددة؛ لإنشاء جيل يجل العلماء ويقدرهم.https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37383_52cf501f8aad86c0693d6773691a0898.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201عناية الجامعات الإسلامية بالسنة النبوية من خلال مناهجها الدراسية (جامعة الإمام والجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر نموذجا)6267243739110.21608/bfdc.2017.37391ARأحمدعبدالله الحمدانکلية التربية-جامعة حائلJournal Article20190626اشتمل البحث على مقدمة وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة.
<strong>المقدمة</strong>، وتشتمل على:
أهمية البحث.
مشکلة البحث.
الدراسات السابقة.
منهج البحث.
المشکلات التي واجهت الباحث.
<strong>تمهيد</strong>: ويشمل على التعريف بالجامعات المختارة.
<strong>الفصل الأول: توصيف مواد الحديث في کليات الشريعة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وفي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، وفي جامعة الأزهر بالقاهرة، وقد قسمته إلى أربعة مباحث:</strong>
<strong>المبحث الأول</strong>: توصيف مواد الحديث في کلية الشريعة بالجامعة الإسلامية.
<strong>المبحث الثاني</strong>: توصيف مواد الحديث في کلية الشريعة بجامعة الإمام.
<strong>المبحث الثالث</strong>: توصيف مواد الحديث في کلية الشريعة بجامعة الأزهر.
<strong>المبحث الرابع</strong>: مقارنة بين مناهج مواد الحديث في الکليات الثلاث.
<strong>الفصل الثاني: توصيف مواد الحديث في کلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية، وکلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود، وکلية أصول الدين بجامعة الأزهر، وقد قسمته إلى أربعة مباحث:</strong>
<strong>المبحث الأول</strong>: توصيف مواد الحديث في کلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة
الإسلامية.
<strong>المبحث الثاني</strong>: توصيف مواد الحديث في کلية أصول الدين بجامعة الإمام.
<strong>المبحث الثالث</strong>: توصيف مواد الحديث في کلية أصول الدين بجامعة الأزهر.
<strong>المبحث الرابع</strong>: مقارنة بين مناهج مواد الحديث في الکليات الثلاث.
<strong>الفصل الثالث: توصيف مواد الحديث في کلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، وکلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وکلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وقد قسمته إلى أربعة مباحث:</strong>
<strong>المبحث الأول</strong>: توصيف مواد الحديث في کلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية.
<strong>المبحث الثاني</strong>: توصيف مواد الحديث في کلية اللغة العربية بجامعة الإمام.
<strong>المبحث الثالث</strong>: توصيف مواد الحديث في کلية اللغة العربية بجامعة الأزهر.
<strong>المبحث الرابع</strong>: مقارنة بين مناهج مواد الحديث في الکليات الثلاث.
<strong>الخاتمة وتشتمل على</strong>: أهم التوصيات والنتائج.https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37391_214b73971c3b75bce7c434d6e2bb0534.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201إشکالية المصطلح الأصولي من خلال في مصادر أصول الفقه الإسلامي - الشبه والطرد نموذجا -7257553739510.21608/bfdc.2017.37395ARحبيبصافيجامعة الملک فيصل – المملکة العربية السعوديةJournal Article20190626ينتظم تحت الدرس الأصولي بشکل رئيس المفاهيم والمصطلحات فهي الأساس الذي يبنى عليه أي علم، وباعتبار أصول الفقه مؤداها الفقه، کان ضبط المصطلح نتيجته ضبط للفقه عموما وللاجتهاد المعاصر خصوصا.
بناء على أهمية المصطلح ومع وجود إشکالات من خلال تداخل المفاهيم أو تبادل للماهية ، کان من الضروري البحث عن الإشکالات، من بينها مصطلحي الشبه والطرد، اللذين کتبا فيهما وحولهما، وانقسمت الأقوال بين عاجز عن ضبطهما، ومفرق مشترط، وعاکس للمفاهيم فاختلفت الآراء، وانتظم البحث في ثلاثة مباحث کالآتي:
ü مفهوم الشبه عند أهل اللغة وأصول الفقه
ü الطرد عند أهل اللغة وأصول الفقه
ü الطرد والطردي ، والطرد والشبه
ü خاتمة
يهدف البحث إلى تسليط الضوء على إشکالية المصطلح الأصولي، ودراسة نموذج الشبه والطرد، وبيان أهم الفروق بينهما، والتداخل الحاصل في المصادر، باعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وأهم التوصيات يمکن أن تلخص في ضرورة البحث حول إشکاليات المصطلحات الأصولية التي اختلفت آراؤهم حولها، من أجل الإسهام في ضبط المنهج الاجتهادي أمام العلماء.https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37395_338af3b003e3b77e84839dccca578cc1.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201السنة الکفائية وأثرها في رعاية مقاصد الشريعة7567813739810.21608/bfdc.2017.37398ARسعدالديندداشالأستاذ المشارک بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة قطرJournal Article20190626لما کان موضوع الفرض الکفائي له أهمية کبيرة في حياة المسلمين؛ لأنه يتعلق بجانب عملي تدعو الحاجة إلى تعلمه والتفقه فيه، ووقوع بعض اللبس عند البعض بين فرض الکفاية والسنة الکفائية، فقد جاء هذا البحث لإلقاء الضوء على هذا الجانب وتجليّته، من حيث التعريف به وبيان علاقة السنة النبوية الشريفة بالمحافظة على کلّي الدين، وأثر إهمال السنن الکفائية في واقع الأمة في تضييع المصالح العامة، سواء في مجال السياسة الشرعية أم في الخطاب الدعوى. والبحث في الجملة محاولة للوقوف على أهم أسباب الفهم القاصر للواجبات الکفائية واقتراح حلول مناسبة لتفادي الخلل.
<strong>وقد تناول البحث المحاور التالية:</strong>
<strong>المبحث الأول: التعريف بالسنة </strong>
<strong>المبحث الثاني : أقسام السنة وأنواعها</strong>
<strong>المبحث الثالث: مسائل تتعلق بالسنة الکفائية </strong>
<strong>المبحث الرابع: أثر السنة الکفائية في رعاية مقاصد الشريعة</strong>
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث
<span style="text-decoration: underline;">أولاً</span>: أن السنة النبوية الکفائية هي من قبيل الأحکام الشرعية التکليفية، وأنها تنقسم من حيث الکلية والجزئية ومن حيث تعلقها برعاية المصالح الضرورية والحاجية.
<span style="text-decoration: underline;">ثانياً</span>: أن الأصل في السنة هو وجوب الاقتداء بها، والأخذ بها في الجملة دون انتقاء أو تخير شخصي خاضع للأهواء، ومن هذا القبيل السنة الکفائية.
<span style="text-decoration: underline;">ثالثا</span>: أن العمل بالسنة عموما والکفائية منها خاصة فيه إحياء لمقصد من مقاصد الشريعة وهو المحافظة على الدين، فلا ينبغي الاستهانة بها أو هجر العمل بها، والدعوة إليها، ورد شبهات المبطلين حولها.https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37398_e34d1b76a7ef4c9a0d06c34c54ebbc1a.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201الجمال وأثره في الحياة الدعوية7828133740210.21608/bfdc.2017.37402ARطالبأحمد الهماميکلية العلوم والآداب بشرورةJournal Article20190626تضمن البحث تمهيداً وثلاثة مباحث وخاتمة.
تکلم في التمهيد عن: تعريف الجمال لغة واصطلاحاً، محبة الله تعالى للجمال.
وتناول المبحث الأول: أصناف الجمال الإنساني في القرآن والسنة مقسما لها إلى جمال ظاهري، وجمال باطني.
وتناول المبحث الثاني: آثار الجمال الإيجابية في الدعوة والسلوک، في حياة الداعية، في حياة المدعوين.
وفي المبحث الثالث تناول: الآثار السلبية للجمال في الدعوة والسلوک، وهي: الإعجاب والغرور والمکابرة، والوقوع في مستنقع الرذائل.
وکان من أهم نتائج البحث ما يلي:
أولاً: أن الجمال الظاهري والباطني مما دعت إليه الشريعة المطهرة بنصوصها ومقاصدها وتطبيقاتها في الحياة لتأثيره في النفوس البشرية وامتلاکه أزمتها.
ثانياً: أن أعظم جمال يتصف به الإنسان في الدنيا هو حسن المعتقد وإخلاص التوحيد لله تعالى فهو الجمال والنضارة والعظمة والإبداع .
ثالثاً: أن سر قبول الدعوة وتأثيرها في الآخرين يکون بقدر قوة اتصاف حامليها من الدعاة والمصلحين للقيم الجمالية في شخصياتهم وتعاملاتهم ومسالکهم.
رابعاً: أن الآثار السلبية للقيم الجمالية لا يمکن أن توجد إلا عند أهل النفوس السقيمة والعقول المريضة والفطر المنتکسة وأهل الأهواء والشبهات.https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37402_668a23f13003a0d918b916cbcce42cd6.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201جهـود الإمام الحافظ زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمـد الدمشقي المعــروف بابن رجــب الحنبـلي في التفسيــــر ( 736 – 795 ه )8149603740910.21608/bfdc.2017.37409ARعبدالمحسنأحمد محمد عليالمدرس بقسم التفسير وعلوم القرآن
بکلية أصول الدين والدعوة - جامعة الأزهر - فرع أسيوطJournal Article20190626هذا البحث عبارة عن استعراض لجهود ابن رجب الحنبلي مشتملا التعريف به ومصنفاته، ومصادره في التصنيف، وجهوده في التفسير من خلال کتبه الخاصة بهذا العلم، وکذا من خلال مؤلفاته التي تحدث فيها عن فنون أخرى من العلوم، وضمنها بعض القضايا التفسيرية، وقد توصل البحث إلى ما يلي:
1-ابن رجب الحنبلي عالم جليل من علماء القرن الثامن الهجري ، جمع بين کثير من الفنون والعلوم مثل التفسير والحديث والفقه والعقيدة والسيرة والتاريخ وغير ذلک .وأن جهوده في التفسير لم تقتصر على ما صنفه فيه من کتب ورسائل ، بل شملت القضايا التفسيرية التي أوردها في کتبه ورسائله الأخرى ، وهو وإن کان لم يفسر القرآن الکريم کله بل فسر کثيراً من آياته ، إلا أنه بذل جهوداً ملموسة فيما فسره من آيات الذکر الحکيم .
2-أنه بذل جهداً کبيراً في الترجيح بين الأقوال في التفسير أو التوفيق والجمع بينها، کما اهتم بدراسة القضايا اللغوية في القرآن الکريم، مثل بيان معاني مفرداته ، وذکر بعض الصور البلاغية والفروق اللغوية بين الألفاظ القرآنية ، وإعراب بعض الکلمات والجمل ، وغير ذلک .https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37409_99aa4244bd3c00214b2df45683271ad5.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201الزّواج بنيّة الطّلاق دراسة تأصيليّة مقارنة9619923741210.21608/bfdc.2017.37412ARمحمدجنيد محمد نوريقسم الدِّراسات الإسلامية، کليّة الآداب، جامعة الملک فيصل
الأحساء، المملکة العربية السعوديةJournal Article20190626الزّواج بنيّة الطلاق عقد تامّ الشروط و الأرکان، ولکنّ الزوج يضمر في نفسه أن يطلّق الزوجة بعد مدّة، طالت أو قصُرَت .. وقد ذهبت جمهرة الفقهاء إلى أنّ هذا النکاح صحيح .. ولکن لمّا کثر هذا الزواج اليوم في أوساط المغتربين بسبب الدّراسة أو السياحة أو غير ذلک، ونتجت عنه آثار سيئة؛ ذهب کثيرٌ من الباحثين والمشتغلين بالفقه إلى القول بتحريمه وبطلانه؛ لکونه مخالفًا لمقصد الشارع من الزواج، وهو الدّيمومة، ولکونه في معنى نکاح المتعة ونکاح المحلِّل.
وقد هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة الرّاجح من هذين الرّأيَين، من خلال النّظر في أدلّة الفريقين والموازنة بينها ومناقشتها، وَفق المنهج التحليلي الاستنتاجي المقارن .. وکان من أهم النتائج التي خلص إليها البحث أنّ هذا النکاح جائز وصحيح؛ لأنّه ليس في معنى نکاح المتعة ولا نکاح المحلِّل، کما أنّ قواعد الشّرع لا تأباه .. و لکنّه - مع کونه جائزًا - مکروهٌ وليس مباحًا؛ لما فيه من مخالفة مقصد الشارع من النکاح؛ وهو الديمومة، ولکونه مخالفًا للمروءة.https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37412_a81f1658a6545b9e34a8dbce8ee54e77.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201المنحى الإنساني في فکر الإمام المراغي (البواعث والآثار)99310543741610.21608/bfdc.2017.37416ARمحمودبطل محمد أحمدقسم الثقافة الإسلامية - کلية الدعوة الإسلاميةJournal Article20190626<strong>يأتي الإمام المراغي ليمثل واحداً من أبرز هؤلاء الذين أخذوا على عاتقهم تجديد ما اندرس من معالم الدين، والتنبيه على آلية الرجوع إلى عهد التمثل المُبتَغَى دون التنکر للخصوصية الزمنية التي تعيشها الأمة،وقد أتى هذا البحث ليتوصل إلى النقطة المحورية التي يمکن أن تُسلک فيها الخطوط الفرعية لمشروع المراغي التجديدي، وهي المنحى الإنساني .</strong>
<strong>کما تکمن أهمية هذا البحث في تعاطيه مع حتمية التجديد الديني ، والتي کثر الحديث عنها في الأدبيات المعاصرة، ويأتي هذا التعاطي تسليطاً للضوء على ما يراه الباحث رکناً رکينا من عملية التجديد هذه، وهو محورية القضايا الإنسانية.</strong>
<strong>وقد هدف هذا البحث إلى بيان کيف أن المنحى الإنساني شکَّل المحورية الکبرى في المشروع التجديدي للإمام المراغي،وقد تطلب هذا الإجابة على العديد من التساؤلات ومنها :</strong>
<strong>ما مفهوم المنحى الإنساني ؟</strong>
<strong>ما هي بواعثه في فکر الإمام المراغي ؟</strong>
<strong>کيف أثَّر هذا المنحى على رؤية المراغي للنص القرآني ؟</strong>
<strong>کيف أثر هذا المنحى على تجديده التشريعي؟</strong>
<strong> ما أثر هذا المنحى على رؤية المراغي للقضايا الإنسانية العامة ؟</strong>
<strong> وقد توصل الباحث إلى العديد من النتائج والتوصيات المدرجة في نهاية البحث.</strong>https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37416_d0076e6132ba297fd9212093968cfba3.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201الآيات والسور التي بکى النبي لنزولها (جمعاً ودراسة)105511633743410.21608/bfdc.2017.37434ARصالحسعود السعودکلية التربية - جامعة حائل
المملکة العربية السعوديةJournal Article20190626الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، فإن القرآن کلام الله المبين، وحبله المتين، وصراطه المستقيم، تکفل الله بحفظه، وجعله تبيانا لکل شيء، تنوعت علومه ومعارفه، وتغايرت أساليبه وتراکيبه، فأعجز به أساطين البلاغة والبيان وفطاحل اللغة، عکف عليه علماء المسلمين دراسة وبياناً واستنباطاً، فناولوا من خيراته وبرکاته، ولم يزل معينا ثرّاً لا ينضب، وزاداً لا ينفد.
وکان لنزوله منجماً على مدى ثلاث وعشرين سنة أثر على النبي وعلى أصحابه الکرام بشارة ونذارة.
بل کان بکاء وقافاً عند آياته، مما کان له الأثر البالغ عليه ودرساً لأمته.
وقد وقفت على بعض المواضع من الآيات والسور التي بکى النبي لنزولها0 فرأيت أن أجمع ذلک وأکتب فيه بحثاً مستقلا، وسميته: " الآيات والسور التي بکى النبي لنزولها (جمعاً ودراسة) "
سائلا الله التوفيق والسداد والرشاد والصواب.
https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37434_c42aa3ea2b1f0e088684656183639d2d.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-2511112920171201ســـورة الحجــــرات (دراسة تحليلية موضوعية)116412283743610.21608/bfdc.2017.37436ARخلفحمود الشغدليکلية التربية - جامعة حائل
المملکة العربية السعوديةJournal Article20190626<strong>يتناول البحث دراسة سورة الحجرات، فيبدأ بالتعريف بالسورة، ثم بيان مقاصدها، ثم مناسبة السورة لما قبلها، ويبرز البحث تناسق آيات السورة، التي تبدأ بالحديث عن الأدب مع الله تعالى ورسوله، ثم التثبت في الأخبار، ثم بيان حکم البغاة وفضيلة الإصلاح بين المسلمين، ثم جملة من من الآداب الإسلامية، وتختم بمراتب الدين وبيان صفات المؤمنين</strong>https://bfdc.journals.ekb.eg/article_37436_4c7e0920d09e7ad7572a39c9b6ced1f6.pdf