جامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-251112820151201حــاجتنــا إلى الموضـوعيــة فى الـحـکــم على تيـار الاستشـراق11082682310.21608/bfdc.2015.26823ARعبدالحافظأحمد طهأستاذ مساعد بقسم الأديان والمذاهب-کلية الدعوة الإسلامية-جامعة الأزهرJournal Article20190211يهدف هذا البحث إلى التعامل مع الاستشراق والمستشرقين بصورة تکون أکثر واقعية، وبرؤية أکثر موضوعية، وأوسع تعمقًا، وأشد إدراکا لإنتاجه المتنوع ومدارسه المتعددة.
فلا ينبغي التسليم بکل آراء المستشرقين على الدوام، أو الرفض المطلق على طول الخط؛ بل يجب التمييز بين الإيجابيات والسلبيات، فقد أدى بعض المستشرقين خدمات علمية للتراث الإسلامية کتحقيق المخطوطات، وترجمة بعض الکتب العربية للغات متعددة.
وبالتالي ينبغي التمييز بين فئات المستشرقين، وعدم التعميم في الأحکام، فهناک العقلاء المنصفون، وهناک المجحفون والمتعصبون، ومن هنا فلا بد أن نکون موضوعيين عند التعامل مع الاستشراق وأهله.
وهذه الموضوعية ضرورة شرعية، وأمر يفرضه الواقع والحاجة من إيجاد جسور لربط أواصر الغرب بالشرق، ولجذب وإقناع بعض الفئات المستنيرة للدخول في الإسلام.
وقد خلص البحث إلى أن المستشرقين ليسوا صنفا واحد ولا مدرسة واحدة، ولذلک يجب دراسة المستشرقين على أساس الشخصيات والأفراد، کما أن الأزهر الشريف يقف موقف الشرع والعقل من أعمال المستشرقين، حيث يتم الثناء على الإيجابيات، ونقد السلبيات.
https://bfdc.journals.ekb.eg/article_26823_99b6934e01d78d20989d6a5ffd75ba56.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-251112820151201الحرکة الحوثية ( النشأة ، العقيدة ، المواجهة )1102762682510.21608/bfdc.2015.26825ARعادلمحمد عبدالقادر عليکلية الدعوة الإسلامية-جامعة الأزهرJournal Article20190211ويهدف هذا البحث إلى تبيان حقيقة الحوثيين، وتوضيح العوامل الدافعة لنشأة الحرکة الحوثية، مع إبراز أهم شخصياتهم ورجالهم.
کما يتناول البحث بالشرح والتحليل العلاقة الوثيقة بين الحوثيين والشيعة الاثنا عشرية في إيران، ويعرض البحث الصلة الوثقى بين الحوثيين واليهود، ومدى علاقة مؤسس الحرکة بالثورة الإيرانية.
ويستعرض البحث المعتقدات والمبادئ التي يؤمن بها الحوثيون، مفصلا لها وواصفا لها من جهة، ومفندا وداحضا وکاشفا زيفها من جهة أخرى، فقد تناول البحث عقيدتهم في ذات الله 1 وصفاته، ومعنى السنة النبوية عندهم، و عقيدة الإمامة ، والمهدي المنتظر، وموقفهم من الصحابة وأمهات المؤمنين، وغير ذلک.
وقد تبين من خلال البحث، أن الشيعة الاثنا عشرية أکثر الفرق تأثيرا في الحرکة الحوثية، وأن إيران أکثر البلاد دعما للحوثين ماديا ومعنويا وعسکريا، کما أظهر البحث خطرهم الکبير وضررهم العميق على اليمن خاصة، وبلاد المسلمين عامةhttps://bfdc.journals.ekb.eg/article_26825_68732b696ac7a9a8650485ab088d6870.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-251112820151201دراســـــــــــــة لحــــــــــديث إِنَّمَا الشُّؤْمُ فِي ثَلاَثةٍ، فِي الْفَرَسِ ، وَالْمَرْأَةِ ، وَالدَّار من ناحية عقدية2773182682710.21608/bfdc.2015.26827ARالجوهرةابراهيم السعيديجامعة الکويتJournal Article20190211<strong>تضمن البحث تمهيدا وخمسة مباحث وخاتمة.</strong>
<strong>تناول في التمهيد : - </strong>أهمية الموضوع وسبب اختياره والدراسات السابقة له .
المبحث الأول : وتناولت فيه الباحثة: تخريج الحديث .
المبحث الثاني : وتناولت فيه الباحثة : شواهد الحديث .
المبحث الثالث: وتناولت فيه الباحثة : بيان معاني الحديث .
المبحث الرابع : وتناولت فيه الباحثة: مسالک العلماء في هذا الحديث ومناقشتها .
المبحث الخامس : وتناولت فيه الباحثة : الترجيح .
وکان من أهم نتائج البحث ما يلي :
التوکل على الله تعالى عقيدة کل مسلم وعليها مدار التوحيد وهي مما وقع به الشرک قديماً وحديثاً ، لان في الطيرة سوء ظن بالله تعالى وتوقع للبلاء في غير وقته .
إن الله تعالى اوجد لکل شيء سببا لکن الاهتمام بها وجعلها هي الحکم على الإقدام أو الإحجام عن الأمر شرک في التوحيد .
أن ما يجده بعض الناس في وقتنا الحاضر من تشاؤم من بعض الأيام أو الأمکنة أو الألوان أو من حرکة العين ، ورؤية الأعور ونحو ذلک ، کله من الطيرة المحرمة شرعاً
https://bfdc.journals.ekb.eg/article_26827_15960b15fc40304c3886744aac9efd49.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-251112820151201الإلزام بالمذهب فـــي الــتـــعــــلـيـم3193562682810.21608/bfdc.2015.26828ARمحمدإبراهيم السعيديالکلية الجامعية-جامعة أم القرىJournal Article20190211إن کتب أصول الفقه تمتلئ بالحديث عن حکـم الالتزام بالمذهب وذلک ضمن الحديث عن الاجتهاد والتقليد , وآداب المفتي والمستفتي , لکن مسألة الإلزام بالمذهب بمعنى أن يقوم الحاکم أو من ينيبه بإلزام الناس مذهباً معيناً فإن حديثهم قليل في هذا الباب.
ومن هنا رأى الباحث أن الحاجة ماسة في أيامنا هذه , إلى بحث الموضوع , بحثاً يستقصي الإلزام بالمذهب , وما يترتب عليه من مصالح ومفاسد، وما يبني على هذا الترتيب من أحکام.
<strong>وتوصل إلى نتائج متعددة من أهمها:</strong>
أن التعريف الراجح للالتزام أنه: إيجاب الإنسان على نفسه أمراً جائزاً شرعاً .
مصادر الالتزام تنحصر في التصرفات التي تتم بإيجاب وقبول ، والتصرفات التي تتم بالإيجاب المجرد عن القبول ، وأما التصرفات التي تنشأ بغير اختيار الإنسان وإرادته کالفعل الضار، والفعل النافع ، والشرع ، فإنها مصادر للإلزام لا الالتزام.
استعمل الفقهاء المتقدمين مصطلح الالتزام بکثرة في مصنفاتهم وتآليفهم ، للدلالة على إلزام الإنسان نفسه شيئاً غير لازم له اختياراً ، وکانوا يطلقونه على نوعين منه ، الأول : التزام تبادلي ، والثاني : التزام فردي .
<strong><span style="text-decoration: underline;">ا</span></strong>https://bfdc.journals.ekb.eg/article_26828_f7c7758d31218c695beca20f0b12dd0c.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-251112820151201«قصة الغرانيق» في الميزان العقدي3574082682910.21608/bfdc.2015.26829ARأحمديوسف النصفکلية التربية الأساسية-الکويتJournal Article20190211يتضمن البحث مناقشة حادثةٍ دار حولها جدلٌ کبير بين علمائنا الکرام عليهم رحمة الله، وهي المعروفة بـ«<strong>قصة الغرانيق</strong>».<br /> وقد ناقشتُ هذه القصة من ناحية واحدة، وهي الناحية العقدية؛ وذلک من خلال استعراض ما احتوت عليه القصة من مفاسد ومضار عقدية؛ وکيف أثَّرت ملاحظة هذه المفاسد على العلماء الذين حکموا ببطلانها وکذبها، وعلى العلماء الذين أوَّلوها من غير إبطالها.<br /> کما بيَّنتُ باختصار: معنى کلمة «الغرانيق»، وشيئاً من روايات هذه القصة، ورأيَ علماء الحديثِ الشريفِ فيها، وتعريف العصمة لغة واصطلاحاً، وعصمة الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- في تبليغ الشريعة والدين، وحکمَ سهوهم في تطبيق ما بلَّغوه للناس. https://bfdc.journals.ekb.eg/article_26829_d284b7d39b0b0eea61b5ff8231abb11a.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-251112820151201مسببات الغلو في الفکر الديني المعاصر4094552683110.21608/bfdc.2015.26831ARعبداللهعوض العجميکلية الشريعة-جامعة الکويتJournal Article20190211<strong>تجتاح بعض البلاد الإسلامية موجة من الغلو في الدين، وقد اقترنت هذه الموجة بالعنف في بعض الأحيان فوجدت القوى المعادية للإسلام ضالتها المنشودة فيها لتشويه سمعة الإسلام والمسلمين ؛فأخذت وسائل الإعلام المعادية للإسلام في مشارق الأرض ومغاربها تتحدث عن هذه الظاهرة باسم التطرف الديني، وربطت بين التطرف والإرهاب، من أجل تنفير الناس عن الإسلام وأهله، وهذا ما أدى في السنوات الأخيرة إلى ظهور ذلک المصطلح الذي کثر تداوله في وسائل الإعلام العالمية" الحرب على الإرهاب" ،وهو في حقيقة الأمر کلمة فضفاضة لتبرير الحرب على الإسلام وأهله والنيل من الدين الإسلامي، خاصة إذا عرفنا أن المجتمع الدولي بأکمله لم يتفق على مفهوم الإرهاب ولا على معناه الحقيقي، ومن هنا جاء هذا البحث لبيان جملة من الأسباب التي أدت إلى الغلو في الفکر الديني المعاصر.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، من أهمها:</span></strong>
<strong>1-أبرز أسباب الغلو في الدين وأعظمها الجهل بأمور الشريعة وأصول الإسلام وقواعده وبمقاصد الشريعة.</strong>
<strong>2-التعصب المذموم للجماعة أو الطائفة يتسبب في تغليب الأهواء على النفوس فتمتنع عن قبول الحق، وينتج عن ذلک الغلو والتطرف والعنف والإرهاب الذي نراه واضحًا في عصرنا الحاضر.</strong>
<strong>3-استغلال الخلافات المذهبية والطائفية في إثارة أزمة الهوية بمعنى الإحساس بالانتماء والتميز عن الآخرين والولاء لطائفة معينة ، يؤجج الخلافات ويتسبب في الصراعات ويزيد من مظاهر التطرف والعنف.</strong>
https://bfdc.journals.ekb.eg/article_26831_9649de0eb62a00ad561da0ff4c01cff3.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-251112820151201دعوة القرآن الکريم والسنة النبوية لوحدة الصف واجتماع الکلمة ونبذ العنف والتطرف4564932683210.21608/bfdc.2015.26832ARإيادمحمد سلامهجامعة نجرانJournal Article20190211<strong>الاجتماع خير ورحمة، وبه يقوى جانب المسلمين، وتهاب دولتهم، وتزدهر حضارتهم، ولا يظفر الأعداء منهم بشيء، وأن الفرقة شر وعذاب، وهي سبب الوهن والاضمحلال، ورفع الأمن، وحلول الخوف، وتوقف العمران، وما ظفر أعداء الإسلام قديما وحديثا بدولة، فأسقطوها واحتلوها، إلا بسبب الفرقة والخلاف بين أبنائها، حتى ينبري الخونة منهم، لإعانة أعداء الله تعالى؛ کي يحققوا مرادهم.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">وقد تناول هذا البحث الحديث عن </span></strong><strong>دعوة الإسلام إلى الاجتماع ونبذ الفرقة، وبين البحث تضافر النصوص والآثار على لزوم الجماعة ونبذ الفرقة والاختلاف، ثم ذکر مقومات الوحدة ورکائزها ثم قدم علاجا للفتن والمشاکل المعاصرة، ثم تحدث البحث عن نبذ الفرقة والاختلاف، وأهمية ذلک في وحدة الأمة وقوتها فذکر أسباب ضعف الأمة، ومفاسد الفرقة والاختلاف، وبين سياسة القرآن الکريم في علاج الفرقة، وختم بأهم أسباب العنف والتطرف، وطرق الوقاية من ذلک.</strong>https://bfdc.journals.ekb.eg/article_26832_91206b3176f43911e3e8b828871f25a1.pdfجامعة الأزهر، کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرةحولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة2636-251112820151201الأحاديث الواردة في النهي عن هجر المسلم (جمعًا وتخريجًا ودراسةً)4945382683310.21608/bfdc.2015.26833ARإبراهيمعبدالله الدويشکلية العلوم والآداب-جامعة القصيمJournal Article20190211البحث في بيان خطورة معصية الهجر والتهاجر بين المسلمين، وأنه من الکبائر التي نهى عنها الشرع الحنيف، وحذر منها أشد التحذير، ورتب عليها أشد الوعيد وآکده إذا زاد على ثلاثة أيام بغير سبب شرعي؛ وذلک لما للهجر والتهاجر من آثار سلبية سيئة على الفرد والمجتمع، إذ ينال من ترابطه ووحدته، ويقضي على نسيجه الاجتماعي، وينشر البغضاء والأحقاد والضغائن بين المسلمين، فضلًا عن أنه يتصادم مع آصرة العقيدة والأخوة الإيمانية التي توجب الوحدة والألفة والمحبة..، وتمنع من کل ما من شأنه إيغار الصدور، وبث بذور الفرقة والنفرة والکراهية، حتى يبقى المسلم لأخيه المسلم کالبنيان يشدّ بعضه بعضًا.
وقد تم بفضل الله تتبع الأحاديث الواردة في الهجر، وجمعها في مکان واحد، وتخريجها ودراسة أسانيدها دراسة علميّة، والحکم على کل حديث منها حسب ما تقتضيه القواعد والأصول في هذا الباب، وکانت المحصلة أن مجموع الأحاديث الواردة في النهي عن هجر المسلم للمسلم يبلغ ثلاثة وعشرين حديثًا، عن أحد عشر صحابيًّا رضوان الله عليهم أجمعين، خمسة منها ضعيفة فقط، والبقية -وعددها ثمانية عشر حديثًا- مقبولة ما بين صحيح وحسن.
وأخيرًا تم الاسترشاد بها لبيان الأحکام الشرعية المتعلقة به، وتحديد مفهوم الهجر الممنوع، وأنه متارکة المسلم للمسلم عند التلاقي بالفعل أو القول دون سبب شرعي.
کما تبيَّن أن ما ورد من النهي عن الهجر مطلقًا فيحمل على ما ورد مقيدًا؛ فيرخص للهجرة للهوى وحظ النفس لمدة ثلاثة أيام بلياليها فقط، وعفي عنه في هذه المدة رفقًا بالإنسان، ومراعاة لحاله وما جُبل عليه من الغضب وسوء الخلق ونحو ذلک، حتى يذهب ذلک العارض، والهجر يزول بالسلام إن نوى ذلک، وإن ردّ عليه المسلم فيخرج هو أيضًا منه، وإن لم يرد فيبوء هو وحده بإثمه. والله الموفق.
<strong> </strong>https://bfdc.journals.ekb.eg/article_26833_7078aa234087c360d54b69cc34954578.pdf